| | في إحدى رسائله إلى والده يصف الكاتب الألماني الشهير"فرانز كافكا" الناس وهو ينظر إليهم من شرفته العالية بالقول " إنهم يمشون في الشوارع، يعملون، ويتحدّثون، ولديهم إحساس أو إيمان بأن هناك قوّة عليا، هناك في السماء، تراقبهم، وتمنحهم الإحساس بالأمان، وتضفي على حياتهم معنى، إنهم يدركون أن لحياتهم معنى بوجود الإله".
|
| | "كلما قبّلتْ شفةٌ شفتي انعقدت نطفةٌ في النجوم" هذه الكلمات للشاعرة الايرانية الراحلة فروخ فرخ زاده من دبوان "عمّدني بنبيذ الأمواج" استوقفتني للحديث عن الحب الذي هو جادة الطريق إلى السماء أعني الحب المنطلق من الأعماق إلى الآفاق وهو بالضبط ما يشكّل التجربة الصوفية التي يقصدها طلاب الحقيقة لا تلاميذ الشريعة. الحقيقة التي لا تحتاج...
|
| | في النظام الملكي، الملك ليس فقط مديراً لمصالح الجماعة أو حَكَماً بين أفرادها المتخاصمين أو زعيماً لجيشها، بل هو أيضاً رمز لوحدة الجماعة وقبولها بمبدأ العيش المشترك. الملك رمز الجماعة كوحدة متماسكة، موته يهدد قانونها ووحدتها، ووجوده يؤكد استمرار هذه الوحدة وحماية لها من الفوضى. في المجتمع الأبوي، الأسرة مثال مصغر عن هذه الجماعة،...
|
| | استولى الإنقلابيون على السلطة في الدول الجمهورية الطابع في العالم العربي في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، وفق وعي سائد آنذاك يقول بفرض الثورة "من فوق"، مختزلا الثورة في سلطة تحكم قبضتها على المجتمع. ولأن السلطة- كل سلطة - تقوم على العنف والسيطرة والإلغاء ما لم تتوفر مؤسسات وقوى ناظمة تردعها، عمل أصحاب الثورات/الانقلابات على...
|
| | في الجمعة اليتيمة اُغتصبت نوكزولو نوكوازا والتي تبلغ من العمر 24 عاماً ورُجمت بالحجارة وطُعنت حتى الموت في بلدة كواثيما، شرق جوهانسبيرغ، وقبل عامين امرأة أخرى شابة من كواثيما، أودي سايملين، اُغتصبت وقُتلت. ولا يمكن الاعتماد أبداً على إحصائيات الاغتصاب، ولكن هناك إجماعا بأن نسبة العنف ضدّ النساء في جنوب إفريقيا...
|
| | لقد تمكنت القوى الإيديولوجية والتكتلات الاقتصادية المحتكِرة والسياسات السلطوية في العالم الحديث عموماً من انسلاخ الرسالة الإعلامية عن مضمونها الإنساني والمعرفي، وتحويل مسارها الطبيعي والأخلاقي في نقل الوقائع والمعرفة إلى منحى المنطق الخاص بكل منظومة وأهدافها الآنية والإستراتجية. فبعد إن كانت الوظيفة الرئيسية...
|
| | وقوع السودان في هامش الدول المتلقية لفكر تنظيم الاخوان رسخ القناعة لدى مستنيريه، أكثر من غيرهم في المنطقة الملتهبة الآن، بأن التميمة الإسلاموية لا تعمل بتضاد مع التعدد الثقافي فحسب، وإنما تقاتلها احتقارا، وكرها، رغم أن هذا التعدد هو الذي يعرف السودان ويعرف به. فإذا استثنينا أن جنوب السودان المسيحي قد صار (ضحية مفارقة) لمشروع...
|
| | إنّ تصرفات النظام السوري تجاه حركة الاحتجاجات والتظاهرات التي سادت البلد منذ ثلاثة أشهر وحتى اللحظة الراهنة، تثير الحنق والاستغراب، ليس لجهة عنفها اللامقبول بأيّ شكل من الأشكال فقط، بل لجهة الجدوى السياسية منها، إذ تكاد النتائج التي سيحصدها النظام السوري من قمعه للاحتجاجات تكون صفرا حتى إذا نظرنا للأمر من مصلحة النظام كنظام،...
|
| | كتبت في مقالة سابقة، بما معناه، أنَّه يصعب، وربما يستحيل، إقامة حوار بين مؤيدي الثورات العربية الحالية ومعارضيها. كما أنَّ النقاشات التي تأخذ شكل المناظرة تتحول غالباً إلى ما يشبه المماحكات أو المجادلات العقيمة والمسيئة غالباً لمن يشارك فيها، من جهة، ولما يدافع عنه أو يؤيده من جهة أخرى. وأسعى من خلال هذه المقالة إلى أن أوضِّح،...
|
| | لا مناص من الحديث عن جزيرة قطر البلد ومحطّتها الفضائية في ضوء الأحداث الجسام التي حرّكت المياه الراكدة في المنطقة العربية. والاضطراب الذي بعث الحياة في أوصال شعوبها. وإذا استعرنا من التصوف الاجتماعي العبارة دون الإشارة نقول "الحياة اضطراب فإن حصل سكون فلا حياة"، والحديث عن الجزيرة و"جزيرتها" حديث ذو شجون، إن...
|
| | تطرح المعرفة في علاقتها بالرغبة إشكالات لا حصر لها، أهمّها طبيعة هذه العلاقة ذاتها : فهل نعتبر المعرفة غاية الرغبة مثلما كان يرى أفلاطون، أم هي أداة ازدياد الرغبة وبلورتها كما ترى الفلسفات المتعوية؟ فرق شاسع إذن بين من يعتبر أن الإنسان ليس يرغب إلا سعيا وراء المعرفة (إدراكا للخير رئيس عالم المثل بتعبير أفلاطون)، ونشدانا لأن يشمل...
|
| | الفجوة بين القوى الديموقراطية الراغبة في إحداث التغيير وشرائح المجتمع الأخرى عميقة ومؤسفة. وما يعيق حركة التغيير، على نهج النخب المتقدمة فكريا، هو إفتقارها إلى علاقة متوطدة مع المواطنين الأغلبية الذين تمسك بتلابيب عقولهم توليفة الأخوان المتفيقهة بالسياسة، أو المتسيسة بالفقه. نحن في دائرة التلقي الجاد نقرأ بإستمتاع المجهودات الفكرية...
|
| | في نهاية العام الدراسي الماضي (حزيران 2010 ) قامت الحكومة السورية بنقل 1200 مدرّسة منقّبة من وزارة التربية لصالح وزارة الإدارة المحلية، حيث اعتبرت الوزارة وقتها أن النقاب مناف للقيم التربوية المدنيّة! لكن، مع بداية الأزمة والانتفاضة الشعبية الراهنة، أعيد هؤلاء المنقبات إلى وظائفهن السابقة، حيث علق الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي...
|
| | "وقد حدّثنا أبو كريب وابن وكيع وسهل بن موسى،قالوا: حدّثنا ابن عيينة عن عثمان بن أبي سليمان،عن ابن أبي مليكة، عن ابن عبّاس سئل عن همّ يوسف ما بلغ؟ قال: حلَّ الهميان[شداد السراويل أو التكّة] وجلس منها مجلس الحائز حدّثنا الحسن بن محمد قال: حدّثنا حجاج بن محمد عن ابن جريج قال: أخبرنا عبدالله بن أبي مليكة قال: قلت لابن...
|
| | صفعته امرأة.. فأحرق نفسه.. ثأرا لكرامته و لرجولة داست عليها مكنة الدولة الأمنية الدكتاتورية.. و تحول الثأر الى ثورة عارمة هزّت كل البلاد..تلك هي قصّة البوعزيزي الذي لا زال يحترق في الصور الافتراضية التي أبّدت على نحو كلبي و عبثي احتراقه..ماذا يعني أن تصفع امرأة رجلا في بلاد عربية اسلامية؟ بماذا أحسّ البوعزيزي تحديدا حين صفعته...
|
| | ينبغي الاعتراف بأن أول فضيلة لهذه الانتفاضات العارمة هي أنها أجبرت الأنظمة البوليسية الشمولية على الانفتاح غصبا عنها. لقد أخافتها لأول مرة وجعلتها تتنازل عن غطرستها وتسلطها ولو قليلا. لقد أجبرتها على أن تعرف معنى التفاوض والحوار لأول مرة في تاريخها حتى ولو كان الحوار مع نفسها على الأقل!هل سمعتم بأب أسرة عربي أو شيخ عشيرة يحاور العيال والأطفال؟...
|
| | تثار العلاقة بين السياسة والأخلاق باهتمام لافت اليوم في أجواء تزدحم بصور العنف والقتل وتشهد تنامي لغة التهديد والوعيد ومنطق والقوة والمكاسرة في رسم مسارات حياتنا، ربطاً مع تنامي التحلل من الضوابط والقيم الأخلاقية وإباحة كل الطرق والوسائل لتحقيق المرامي والأهداف السياسية. إذا كانت السياسة في تعريفها البسيط طرائق...
|
| | لعل بث الرعب من لقاء ذات المصير، هو ما دفع زبانية السلطة لإيصال صيرورة السيرة الذاتية لابراهيم القاشوش إلى فجيعة جزّ حباله الصوتية ونحره بلا أدنى رجفة شك ولا رحمة.. دوافع مماثلة تلتقي عند الترهيب أو تقديم العبرة كانت وراء حرق الأجساد، ونسل الأظافر، وبتر الأعضاء التناسلية وتمزيق الجراح بالمشارط، والإجبار على ابتلاع البلوى من شجر...
|
| | تطرح الصورة الفايسبوكية في علاقاتها المركّبة بالثورات العربية الحالية أو بما يوصف بالربيع العربي عددا من الأسئلة الحارقة التي من شأنها تثوير علوم ومناهج عدّة مثل السيميولوجيا (علم السيمات أو العلامات) والميديولوجيا (علم الإعلام ووسائطه). كما إنه من شأنها أن تدفعنا ربّما إلى الإقرار بأننا بصدد مواكبة ولادة فن ثامن يمتحّ من الفنون...
|
| | في نطاق تصريحات معبرة عن تخوفٍ من ذهاب الإسلام وعدم سيادته ومرجعيته كـضامن وحيد لدين الدولة المصرية، فُهم موقف الإخوان المسلمين، من قبل بعض المحللين، بتحالفهم مع التيار السلفي المتشدد، وكأنه خطوة تكتيكية جديدة، وذلك بشأن الجدل حول تغيير المادة الثانية من الدستور المصري التي تنص على إسلامية دين الدولة، والعربية لغتها الرسمية....
|
| | يلاحظ أن هناك خلافا ثريا بين منظري السياسة في العالم العربي حول أيهما أولى بالاتباع: تغيير السلط العربية أم إصلاح الفكر الذي يسيطر على هذه الشعوب. هذا الخلاف قديم في جذوره، وينطرح بصياغات مختلفة، ولعل الاسئلة المتعلقة بكيفية تجذير مسائل مثل العقلانية، والتحديث، والحرية، والديموقراطية، وحقوق المرأة والطفل، والأقليات، تظل مشدودة...
|
| | الغواية صناعة نسائية والنّهد قيمة ثابتة في بنية المرأة. يشكّل النهد بحجمه وملمسه ولون بشرته عناصر مهمّة، تتداخل فيما بينها من أجل الرّفع أو الحدّ من قيمة وجاذبية الأنثى. من نهد الإغراء وإيقاظ اللّذة الجنسية إلى نهد الأم المرضعة والحاضنة، ثم النهد الجريح ضحية التحوّلات المورفولوجية تدور عجلة حياة المرأة.
|
| | إلى محمّد شوقي الزّين: إنّهم يهدّدون الشِّعر بالعقل، لكنّك أكثر من يعلم أنّ سبيل الكمال متخمٌ بخيال يُصالح الوجدان باللّوغوس. لا تفصلنا عن الإله العظيم، خالق المعنى والوهم، غير لعثمات في الحلق وشهادة على اللّسان. وحيثما نكون، في المسافة الفاصلة بين آنٍ حثيث وآتٍ مُميت،...
|
| | (ماذا يجري في ذهن الأصوليين سواء أكانوا سياسيين أم دينيين أم فلسفيين؟ ما هي أعراضهم؟ ما هي إشكاليتهم؟ هذا ما يحاول فرانسوا بارّو الإجابة عليه في هذا المقال.) يتكلّم الأصوليون كثيرا عن النّشاط الجنسيّ ودائما بطريقة سلبيّة كما لو أنّ الجنس شرّ من حيث الأصل. هاجسهم هو الجنس....
|
| | ما أجمل هذه الشعوب، وهي تأخذ بكل جسارة في حلم لطالما رأته في يقظتها المتقطعة منذ قرن! وما أحقر الحكام الهوويين الذين أضحكوا علينا الأمم الحديثة، بسخف خطاباتهم وضعف حججهم وضآلة طموحهم وسقوطاتهم السريعة تحت ضربات جيل جديد من الشباب المتكثّر والحرّ بشكل فظيع ودون علَم هووي جاهز لأنفسهم، سوى الكلمات العابرة للإنسانية...
|
| | الفجوة بين القوى الديموقراطية الراغبة في إحداث التغيير وشرائح المجتمع الأخرى عميقة ومؤسفة. وما يعيق حركة التغيير، على نهج النخب المتقدمة فكريا، هو إفتقارها إلى علاقة متوطدة مع المواطنين الأغلبية الذين تمسك بتلابيب عقولهم توليفة الأخوان المتفيقهة بالسياسة، أو المتسيسة بالفقه. نحن في دائرة التلقي الجاد نقرأ بإستمتاع المجهودات الفكرية...
|
| | افتتح العالم العربي مطلع العام الجاري (2011) بسلسلة من الثورات والانتفاضات والاحتجاجات الشعبية غير المسبوقة وغير المتوقعة، فيما اصطلح عليه باسم الرّبيع العربي. من تونس، موطن شاعر الإرادة أبي القاسم الشابي، انفجر النّبع الأول وتدفق الشلال ودوى هدير الحناجر على إيقاع النشيد الملحمي : إذا الشعب يوما أراد الحياة.
|
| | الشريعة في لغة العرب هي ما يشرع فيه إلى الماء أي المورد الذي يشرب منه. والشريعة أيضاً هي ما يبتدأ فيه إلى الشيء، ومنه يقال: شرع فلان في كذا، أي: ابتدأ فيه. والمطالبة بتطبيق الشريعة هي أول ما شرعت به القوى الإسلامية، والثيمة الأساسية في حراك الإسلام السياسي بأحزابه وتنظيماته وتياراته هي الخطاب الحماسي الموجّه لاستثارة العواطف...
|
| | 1في سبتمبر 1968، وقد رجّتني تراجيديا الزحف الروسي على تشيكوسلوفاكيا، أمكنني قضاء بضعة أيام في باريس. كان كلّ من جوزيف وزدينا سكوفرشكي(1) هناك أيضا. تعاودني صورة شابّ خاطبنا بعدوانية : « ماذا تريدون بالضبط أنتم التشيكيون؟ هل مللتم الاشتراكية بعدُ؟ » خلال الأيام ذاتها تناقشنا طويلا مع حلقة...
|
| | الموت لامريكا
|
الأحد أغسطس 28, 2011 4:20 am من طرف ماها
» عش في خطر وِشيّدْ منزلك في الربع الخالي!
الأحد أغسطس 28, 2011 4:19 am من طرف ماها
» عام الجراد...مذكرات جندي مقدسي في الحرب العظمى: نهاية "الوطن العثماني" والانقطاع عن الماضي
الأحد أغسطس 28, 2011 4:18 am من طرف ماها
» "العمل الجنسي" في المغرب والصحة العمومية
الأحد أغسطس 28, 2011 4:17 am من طرف ماها
» "العمل الجنسي في المغرب": تعريفا ووظائف
الأحد أغسطس 28, 2011 4:16 am من طرف ماها
» في الانتقال الجنسي
الأحد أغسطس 28, 2011 4:14 am من طرف ماها
» التربية الجنسية ضرورة عمومية
الأحد أغسطس 28, 2011 4:13 am من طرف ماها
» الجنس واليسار والإعلام
الأحد أغسطس 28, 2011 4:12 am من طرف ماها
» الوقاية أو الاجتهاد المغلق
الأحد أغسطس 28, 2011 4:11 am من طرف ماها